السبت، 12 يناير 2013

رايكارد .. إستقل يرحمك الله







■■ عنونت مقالي السابق ( الأخضر عاد بلا "برستيج" .. ورايكارد لا يزال في "ورطة" )  .. وفي التفاصيل قلت النص الأتي: " كالمتوقع فاز الأخضر السعودي على شقيقه اليمني ، في الجولة الثانية لخليجي 21 ، وعاد إلى حدود المنافسة على التأهل إلى الدور قبل النهائي ، ولكنه لم يستعد الثقة ولا "البرستيج" ولا الصورة النمطية الرائعة المرتبطة به مع كأس الخليج وتجعله أحد المرشحين الدائمين للمنافسة القوية على اللقب الأخضر ،ولعدم تسجيله أكثر من هدفين سيبقى تحت الضغط وسطح الصفيح الساخن .. وليس لديه حل للتأهل سوى الفوز.. وقلت أيضا أن رايكارد الهولندي الشهير لا يزال أيضا في ورطة ، وهو يثير التعاطف في لقاءاته الإعلامية قبل وبعد المباراة .. ويبحث عن الشماعات والأعذار .. وهذا ليس أسلوب المدربين المحترفين ، خاصة أن لديه قماشة رائعة وكبيرة من أفضل اللاعبين في بلد يُعرف بأنه بلد الكرة الولاَدة للمواهب في الخليج".

■■  وللأسف  تحقق ما قلته ولم يستطع رايكارد إنقاذ الموقف ولا الفريق ولا رقبته ، فقد فشل المدرب عبر قيادته  للأخضر في التعامل تكتيكيا مع الأزرق الكويتي المتخصص في كأس الخليج ، والذي تصاعد مستواه وحمية وروح لاعبيه مع كل مباراة حتى فرض إيقاعه على الفريق السعودي وضغط عليه في أرجاء الملعب وخطف هدفاً مبكراً ، ودافع عنه بقوة وتكتيك منظم وكاد يضيف أكثر من هدف وأدار جوران المباراة كما أراد لصالح فريقه، دون أن يتمكن رايكارد من تغيير الأمر بالتكتيك أو الأوراق البديلة رغم أن سيناريو الأداء الكويتي كان متوقعاً .

■■  تكرر فشل رايكارد مع الفريق هذه المرة كما حدث من قبل في تصفيات كأس العالم ، ومن الواضح أنه لا توجد كيمياء التوافق والإنسجام ما بين المدرب واللاعبين ، ولم يعد الهولندي الشهير مؤهلاً للإستمرار مع الأخضر حتى لو كان الشرط الجزائي الموجود في عقده كبيراً لدرجة التعجيز ، وقد سمعت أن هذا الشرط "الورطة" يتجاوز عشرة ملايين يورو او هو يماثل باقي العقد حتى نهايته بالكامل ، ورغم ذلك لابد أن يتعامل إتحاد الكرة السعودي مع المسألة بأسرع وقت ، فإما إقناع رايكارد بإحترام مشاعر السعوديين والتخلي عن منصبه بالإستقالة طواعية ، وإما محاسبة المدرب بالطريقة الفنية وتحميله للمسؤولية وفسخ عقده مع حرمانه من الشرط الجزائي .


■■  ولا أعرف من يترجم لرايكارد وهل يسأله عما تكتبه الصحافة السعودية والخليجية عنه في هذا الموقف الذي يظهر فيه فاقداً لكبرياء وإحترام المدرب لفشله ومغادرة موقعه بروح رياضية وعدم إظهار البرودة وإنعدام الإكتراث في إنتظار أن يتعرض للطرد ويظفر بشرط جزائي وأموال طائلة لا يستحقها ، بل لا يستحق "يورور" واحد مما قبضه من إتحاد الكرة السعودي ، لإنه واحد من أفشل المدربين الذين دربوا المنتخب السعودي طوال تاريخه .

■■  أخيراً .. رايكارد أقولها لك بكل حياد وهدوء : إستقل إحتراماً لنفسك ولشعب ساهمت في التنكيد عليه بالنتائج المحبطة والأداء السيء الذي كنت وراءه .. إستقل يرحمك الله .

منتخبا مصر والسعودية يسقطان في افتتاح مشوارهما بمونديال اليد بأسبانيا







تلقى المنتخب السعودي هزيمة مريرة أمام نظيره السلوفيني بنتيجة 32 22 اليوم السبت في افتتاح مشوار الأخضر السعودي بالمجموعة الثالثة لبطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها أسبانيا.

واحتل المنتخب السلوفيني صدارة ترتيب المجموعة بفارق الأهداف عن صربيا الذي تمكن من الفوز على نظيره الكوري الجنوبي بفارق تسعة أهداف بنتيجة 31 22.

قدم المنتخب السعودي مستوى مميزاً في الشوط الأول بفضل التعليمات من جانب المدرب الكرواتي نينادا بالإلتزام التكتيكي ومجاراة لاعبي سلوفينيا وانتهى الشوط الأول بتأخر الأخضر السعودي بنتيجة 15 17 إلا أن الفارق اتسع في الشوط الثاني بشكل لافت حتى وصل إلى عشرة أهداف في نهاية اللقاء.

ويستعد المنتخب السعودي لخوض مباراة بولندا يوم الاثنين المقبل في ثاني جولات المجموعة الثالثة.

في الوقت ذاته خسر المنتخب المصري لكرة اليد أمام نظيره المجري بنفس النتيجة في اللقاء الذي أقيم اليوم السبت في الجولة الأولى للمجموعة الرابعة لبطولة كأس العالم التي تقام حالياً في أسبانيا.

واحتل الفراعنة المركز الرابع في ترتيب المجموعة بفارق الأهداف عن استراليا والجزائر الذين يتذيلان الترتيب بينما احتل المجر المركز الثالث خلف كرواتيا المتصدر وأسبانيا.

ظهر المنتخب المصري بقيادة مدربه عاصم السعدني بأداء ضعيف في الشوط الأول وتأخر بفارق ثمانية أهداف بنتيجة 17 9 إلا أن لاعبي الفراعنة انتفضوا في الشوط الثاني بفضل تحركات محمد سند وأحمد الأحمر وقلصوا الفارق إلى أربع نقاط ولكن خبرة لاعبي المجر حسمت المباراة في الدقائق الخمس الأخيرة واتسع الفارق مجدداً ليصل إلى تسعة أهداف مع نهاية اللقاء.

ويخوض الفراعنة ثاني جولات المجموعة يوم الاثنين المقبل بمواجهة نارية مع الماتادور الأسباني صاحب الضيافة.

المغرب يهزم ناميبيا وديا وتأكيد مشاركة بلهندة في بطولة افريقيا





 فاز منتخب المغرب لكرة القدم على ناميبيا 2-1 في مباراة ودية اقيمت بينهما في جوهانسبرج اليوم السبت في اطار استعداداته للمشاركة في نهائيات كأس الامم الافريقية في جوهانسبرج هذا الشهر.

ووضع منير الحمداوي لاعب فيورنتينا الايطالي منتخب المغرب في المقدمة بعد مرور دقيقتين بتسديدة من مدى قريب قبل أن تدرك ناميبيا التعادل قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين من تسديدة ازاري كيمبي الذي استفاد من خطأ دفاعي.

ومنح البديل يوسف القديوي التقدم للمغرب مرة اخرى قبل نهاية اللقاء بعشر دقائق من تسديدة من داخل منطقة الجزاء.

وبالاضافة الى الفوز تلقى الجهاز الفني للمغرب نبأ طيبا بعد أن تأكد من أن يونس بلهندة صانع لعب مونبلييه الفرنسي سيكون بوسعه المشاركة مع اسود الاطلس في بطولة افريقيا بعد أن اظهرت الفحوص التي خضع لها اليوم السبت عدم معاناته من اصابة خطيرة.

وقال رشيد الطاوسي مدرب المغرب "يونس بلهندة يلزمه خمسة أيام للراحة بشكل إيجابي على أن يستأنف التدريب بالجدية اللازمة وسنرى ساعتها إن كان بالامكان أن نعتمد عليه في المباراة الأولى رغم أن أغلب الظن هو أن يكون جاهزا لمباراة الجولة الثانية أمام الرأس الأخضر."

وسبق للمغرب أن تعادل يوم الثلاثاء الماضي بنفس الملعب بدون أهداف أمام زامبيا بطلة افريقيا.

وسيلعب المغرب في النهائيات الافريقية التي تنطلق يوم السبت المقبل في المجموعة الاولى مع جنوب افريقيا البلد المضيف وانجولا والرأس الاخضر.

إقالة رايكارد من تدريب المنتخب السعودي خلال 48 ساعة







يبدو أن إتحاد الكرة السعودي في طريقه لإصدار قرار حاسم بإقالة الهولندي فرانك رايكارد في غضون 48 ساعة .. جاء ذلك في خبر عاجل أعلنته القناة الرياضية السعودية في الثالثة من صباح أمس ، حيث ذكر مراسلها أن مصادر من داخل مجلس إدارة إتحاد الكرة قد أبلغت القناة بذلك ، وأن إجتماع أحمد عيد رئيس الاتحاد مع بعض أعضاء المجلس الموجودين بالبحرين وبحضور مدير المنتخب خالد المعجل ، قد ناقش هذا القرار ، وأنه بدأ إستطلاع أراء باقي أعضاء المجلس هاتفيا للحصول على موافقاتهم على القرار الذي لم نتمكن من الحصول على تأكيدات به .

مدير منتخب السعودية يعتذر للجماهير بعد الخروج المبكر





 اعتذر خالد المعجل مدير منتخب السعودية للجماهير بعد الخروج المبكر من كأس الخليج لكرة القدم عقب الهزيمة 1-صفر أمام الكويت اليوم السبت لكنه رفض التعليق عن تقارير تحدثت عن مستقبل المدرب الهولندي فرانك ريكارد.

وقال المعجل للصحفيين في مقر اقامة الفريق "شيء مؤسف (الخروج المبكر) وأكرر اعتذاري للجماهير ومن المؤسف ان تصل الكرة السعودية الى هذه المرحلة."

واضاف "(لا يوجد) أسباب معينة أستطيع مناقشتها (حول الخروج). السعودية جمعت ثلاث نقاط وما تأهلت. اذا كان هناك أسبابا أو قصورا في عمل ما سنراه بعد ان تهدأ الأمور."

وعند سؤاله حول تقارير تحدثت عن شرط جزائي في عقد ريكارد يبلغ 18 مليون ريال سعودي (4.8 مليون دولار) رفض المعجل التعليق وقال إنه لا يستطيع الحديث عن الشرط الجزائي في عقد المدرب الهولندي الذي عين في يوليو تموز 2011.

واضاف "أكيد هناك كلام كثير حول هذا الموضوع وأكيد الاتحاد الجديد له وجهة نظر ولنا جلسة معه وهناك اجتماعات كثيرة ومراجعة لكل السلبيات."

وتابع "ريكارد تعرض لنقد من بداية عقده وليس فقط قبل البطولة."

وزادت الضغوط على ريكارد المدرب السابق لبرشلونة ومنتخب هولندا في وسائل الاعلام عقب اخفاقه في قيادة السعودية للتأهل الى المرحلة الأخيرة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم بالاضافة لسلسلة من العروض المتواضعة في المباريات الودية وكأس الخليج باستثناء تعادل ممتاز بدون أهداف مع الارجنتين في نوفمبر تشرين الثاني.

وانهى منتخب السعودية مشاركته في كأس الخليج باحتلال المركز الثالث في المجموعة الثانية بثلاث نقاط وراء العراق المتصدرة والكويت.

ومن المنتظر ان يحدد الاتحاد السعودي لكرة القدم مستقبل ريكارد سريعا قبل مواجهة الصين في افتتاح مشوار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس اسيا 2015 في السادس من فبراير شباط.

وغادر المنتخب السعودي مقر اقامته سريعا عقب الخسارة أمام الكويت في ختام مرحلة المجموعات اليوم السبت وقال المعجل إن الفريق سيسافر بالطريق البري الى السعودية. 

تشكيلة : مانشستر سيتي وارسنال في قمة تكسير العظام


 
سيكون نادي ارسنال الإنجليزي امام اختبار صعب عندما يستقبل نادي مانشستر سيتي مساء غدا الأحد على ملعب “الامارات”, في أبرز مباريات الجولة الثانية والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
ومن جهة أخري يدخل نادي ارسنال اللقاء  تحت قيادة المدرب ارسين فينجر وهم يسعون وراء نقاط الفوز الثلاث وذلك لضمان المركز الثالث في ترتيب الدوري الممتاز .
في حين يدخل نادي مانشستر سيتي اللقاء وعينه على الثلاث نقاط لمواصلة مطاردة غريمه نادي مانشستر يونايتد على لقب الدوري , ولإنهاء 37 عاما من عدم التوفيق على ملعب أرسنال,حيث كانت أخر مرة فاز فيها مانشستر سيتي حامل اللقب على ارسنال على ملعبه في بطولة الدوري في الرابع من أكتوبر عام 1975.

اليكم التشكيلة المتوقعة

تشكيلة : مانشستر يونايتد وليفربول في قمة الدوري الانجليزي


 
يشد نادي ليفربول الرحال إلى ملعب “اولد ترافورد” لملاقة متصدر الدوري الانجليزي مانشستر يونايتد مساء غدا الأحد ضمن الجولة الثانية والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
وفي المقابل يدخل نادي مانشستر يونايتد المباراة وعينه على الثلاث نقاط لمواصلة الصدارة بفارق 7نقاط عن حامل لقب الموسم الماضي مانشستر سيتي ,حيث يدخل أبناء المدرب فيرغسون المباراة بعد التعادل المثير في الدقائق الاخيرة وتسجيل روبن فان بيرسي هدفا  لفريقه أمام نادي وست هام في كأس انجلترا .
أما في الجهة المقابلة يدخل نادي ليفربول بقيادة المدرب برندان رودجرز اللقاء  بعد الفوز المثير للجدل  على نادي مانسفيلد في كأس انجلترا ,وذلك بتسجيل المهاجم لويس سواريز هدف بعد لمسة يد واضحة.
في حين ستكون مواجهة أخري في نفس اللقاء ,وذلك بين كل من المهاجمين روبن فان بيرسي ولويس سواريز للاستمرار في التنافس على صدارة قائمة هدافي الدوري الانجليزي الممتاز .

اليكم التشكيلة المتوقعة

الكويت تهزم السعودية وتتاهل الى نصف النهائي



خطف  المنتخب الكويتي بطاقة التاهل الى الدور نصف النهائي بعد الفوز على السعودية بنتيجة 1-صفر  فى خليجي 21 بالبحرين ليتمكن من نيل المركز الثاني بمجموعته فى المباراة التى لعبت فى استاد البحرين الوطني  , وسيواجه الكويت منتخب الامارات متصدر المجموعة الاولي .
رغم ان الازرق دخل المباراة بفرصتي الفوز والتعادل الا انه دخل مهاجما وتمكن نجمه يوسف ناصر من تسجيل هدف المباراة الوحيد فى الدقيقة 13 من عمر المباراة عندما تجاوز  المدافع  اسامه المولد وسددها يمين الحارس  وليد عبدالله .
 المنتخب السعودي سيطر على المباراة  بعد الهدف  وحاول التعويض فى اكثر من مناسبة و لكن الدفاع الكويتي من  خلفه الحارس المتالق نواف الخالدي كانا بالمرصاد  لاكثر من محاولة سعودية ابرزها عبر  ناصر الشمراني  وتيسير الجاسم .
 منتخب الكويت نال المركز الثاني برصيد 6 نقاط من انتصارين , بينما احتل منتخب السعودية المركز الثالث فى المجموعة برصيد 3 نقاط  ليودع  البطولة .

صور : تشيلسي يمزق شباك ستوك برباعية


 
تمكن نادي تشيلسي من الفوز وبنتيجة عريضة بنتيجة4-0على ضيفه ستوك سيتي في اللقاء الذي أقيم ضمن منافسات الجولة الثانية والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز.
استهل نادي تشيلسي التسجيل عن طريق لاعب ستوك سيتي في مرماه جوناثان وولترز في الدقيقة 45,وأضاف اللاعب نفسه وتسجيل هدف ثاني في مرماه في الدقيقة 63,وأضاف اللاعب الكبير فرانك لامبارد من تسجيل الهدف الثالث من ضربة جزاء في الدقيقة 65,في حين اختتم اللاعب ايدين هازارد من تسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 73.
وبذلك النتيجة واصل فريق تشيلسي الفوز بقيادة النجم الكبير فرانك لامبارد وحافظ على المركز الثالث برصيد 41نقطة , وتوقف رصيد ستوك سيتي عند النقطة 29.

تشكيلة : برشلونة ينزل ضيفاً ثقيلاً على ملقا



ينزل متصدر ترتيب الدوري نادي برشلونة ضيفاً ثقيلاً على مدينة الأندلس لملاقاة نادي ملقا مساء الأحد على ملعب ” لاروزاليدا ” وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة بتوقيت مكة المكرمة.وذلك لحساب الجولة التاسعة عشرة والختامية من الدوري الإسباني لكرة القدم.
يدخل البلوغرانا اللقاء وعينه على الفوز لانهاء جولة الذهاب من دون اي هزيمة ويأتي بعد الفوز الكبير على نادي قرطبة بخمسة اهداف وتأهله الى دور ربع النهائي من مسابقة كاس الملك ومن فوز على إسبانيول في ديربي مدينة كاتالونيا في الجولة الماضية .فيما يدخل النادي الأندلسي المباراة بعد الفوز العريض على إيبار في كأس الملك بأربعة اهداف مقابل هدف وتأهله الى ذات الدور.ويأمل ملقا في إلحاق الهزيمة الاولى لبرشلونة لملاحقة ريال مدريد وإعطاء الفرحة للملاحقين ،ويملك الضيوف في جعبه 52 نقطة فيما يحتل أصحاب الأرض المركز الرابع 31نقطة.
                                                                  التشكيلة المتوقعة حسب المصادر الاسبانية


تشكيلة : اليوفنتوس يواجه بارما من اجل الابتعاد في الصدارة



يزور متصدر الترتيب وحامل اللقب نادي اليوفنتوس بعد ظهر يوم الاحد فريق بارما على ملعب ” اينيو تارديني ” في تمام الساعة الخامسة بتوقيت مكة المكرمة ولذلك لحساب الجولة الاولى لمرحلة الإياب من الدوري الايطالي لكرة القدم.
يدخل البيانكونيري اللقاء من اجل تعزيز صدارته وتعويض الهزيمة الاخيرة امام سامبدوريا بهدفين مقابل هدف ويأتي السيدة العجوز بعد التأهل الى نصف النهائي من مسابقة كاس ايطاليا بتغلبه على نادي الميلان بهدفين مقابل هدف.وسيفتقد اليوفنتوس الى خدمات مدافعه جورجيو كلييني ولاعب خط الوسط كلاوديو ماركيزو للاصابة ،فيما يدخل أصحاب الأرض المباراة بعد الفوز في الجولة الماضية على باليرمو بهدفين مقابل هدف.ويملك اليوفي 44 نقطة فيما يحتل نادي بارما المركز الثامن برصيد 29 نقطة.
علماً ان اللقاء الاول انتهى لمصلحة اليوفنتوس بهدفين مقابل لاشيء.
                                                                التشكيلة المتوقة حسب المصادر الايطالية

ميروسلاف كلوزه أفضل مهاجم في أوروبا متفوقا على فالكاو، ميسي، رونالدو، فان بيرسي


أجرى موقع جول مسحا لأفضل الهدافين في كل الدوريات، الإسباني، الإيطالي، الإنجليزي، الفرنسي، الألماني، وتفوق ميروسلاف كلوزه كل على هدافي الدوريات في حين خلت القائمة من تواجد كل من سواريز وكريستيانو رونالدو.
ميروسلاف كلوزه يعتبر أفضل منهي للهجمات في اوروبا بحيث تحصل على 31 فرصة سجل منها 10 أهداف، وتحصل مهاجم نيس على المركز الثاني بتسجيله 10 أهداف من 32 فرصة، ورادميل فالكاو الذي تحصل على المركز الثالث بتسجيله لـ 17 هدفا من 57 فرصة يليه ميسي نجم برشلونة،
في حين قد خلت القائمة من تواجد كل من سواريز نجم ليفربول الإنجليزي و كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الذي يعتبر هداف ريال مدريد.

ريال مدريد يكتفي بالتعادل امام اوساسونا



فرط نادي ريال مدريد بنقطتين هامتين بسقوطه في فخ التعادل السلبي امام نادي اوساسونا (0-0) مساء السبت على ملعب “رينو دي نافاز” ضمن الجولة التاسعة عشرة والختامية من مرحلة الذهاب للدوري الاسباني لكرة القدم.
دخل النادي الملكي اللقاء بغياب كل من المدافع سرخو راموس والبرتغالي كريستيانو رونالدو .
لم تشهد المباراة الكثير من الفرص من كلا الفريقين بسبب التكتيكات العالية وانحسرت الكرة في متوسط الميدان وفي الدقيقة 75 شهدت المباراة حصول البرازيلي ريكاردو كاكا على البطاقة الصفراء الثانية . ليفشل نادي ريال مدريد في ملاحقة جاره الدّود اتلتيكو مدريد.
وبهذا التعادل اكتفى الفريقان بنقطة واخدة ليرفع ريال مدريد رصيده الى النقطة 37 في المركز الثالث  فيما اصبح رصيد اوساسونا عند النقطة15 في المركز قبل الاخير.بأنتظار استكمال باقي مباريات الجولة.

صورة مثيرة للجدل: قناة (كانال +) الاسبانية توضح أن هدف كاليخون كان شرعي


اشتكى نادي ريال مدريد بمرارة حول الهدف الملغي للاعب خوسيه ماريا كاليخون ضد اوساسونا في الدقيقة 78 بعد كرة عرضية رائعة من بنزيمة. وكان الفريق الأبيض في حق لاحتجاجاته على الحكم كلوس غوميز.
قناة (كانال +) الاسبانية وهي صاحبة حقوق بث الدوري الاسباني اظهرت بعد نهاية اللقاء ان الهدف كان شرعي حيث ان مهاجم ريال مدريد كان في نفس الخط مع المدافع الأخير لاوساسونا.
بعد نهاية اللقاء الاعبون والمدير الرياضي ميغيل بارديزا أوضحوا ان الهدف كان شرعي وكان سيمكنهم من تحقيق الانتصار في ملعب رينو دي نافارا.
الجمعة، 11 يناير 2013

كبرياء الأخضر السعودي يصطدم بتاريخ الأزرق الكويتي في كلاسيكو ناري بخليجي 21


لقاء الفرصة الأخيرة لريكارد قبل العودة إلى هولندا .. والتعادل سلاح جوران الذي لن يعتمد عليه





اختبار صعب للاخضر السعودي

أحمد الفهد يحفز لاعبي الازرق الكويتي
شاءت ظروف المنتخبين السعودي والكويتي أن تكون مواجهتهما معا غدا في الجولة الثالثة والاخيرة لمنافسات الدور الأول للمجموعة الثانية لكأس الخليج " خليجي 21" ، بمثابة نهائي مبكر للمنتخبين، على إعتبار أن الفائز سيتأهل إلى قبل النهائي، في حين أن الخاسر  سيغادر البطولة، ولن يدخل التعادل حسابات الفريقين رغم انه يصب في مصلحة الأزرق لتفوقه بنسبة الأهداف.

كلا المنتخبين في حوذته 3 نقاط من الفوز على المنتخب اليمني، والخسارة من المنتخب العراقي متصدر المجموعة،حيث خسرت السعوية من العراق صفر-2 وفازت على اليمن بنفس النتيجة، في الوقت الذي فاز الكويتي على نظيره اليمنى 2-صفر، وخسر من أسود الرافدين بهدف وحيد، ليتفوق " الأزرق" بفارق الأهداف.

الموقف قد يكون أصعب للمنتخب السعودي، الذي يتعرض لحملة إنتقادات واسعه سواء للجهاز الفني بقيادة الهولندي فرانك ريكارد، أو للاعبي المنتخب، لفشلهم في كل الإختبارات السابقة سواء تصفيات كأس العالم، اوبطولة غرب اسيا، ولهذا فانه يخوض المباراة في ظل قلق نتيجة المستوى غير المطمئن الذي قدمه في مباراتيه السابقتين، علاوة على إتهامات للاعبين أنفسهم بانهم لا يبذلون قصارى جهدهم لمصلحة المنتخب، وتفضيلهم مصلحتهم الشخصية وهو ما تجسد في مشكلة شارة القائد الشهيرة.

رئيس الإتحاد السعودي أحمد عيد نفسه أكد ان ريكارد لم يقدم المطلوب منه رغم توفر كل الإمكانيات للمنتخب السعودي، وهو مؤشر على ان المسؤولين غير واثقين من قدرة " الاخضر" على المنافسه للمراحل النهائية ل"خليجي 21".
فالمستوى الذي يقدمه الفريق حتى الان غير مقنع، وتأتي المواجهة المقبلة مع " الازرق" الكويتي لتزيد من صعوبة الموقف، بإعتبار ان منافسه حامل لقب خليجي 20 باليمن والذي نال اللقب بفوزه على المنتخب السعودي بهدف وحيد وأضاع منه اللقب، ومن هنا تبرز قوة وصعوبة التحدي بين المنتخبين.

ويبقى ان التركيز على سلاح الحافز المعنوي هو السبيل الوحيد لريكارد لتحفيز لاعبيه والرد على كل الإتهامات التي تطولهم، وذلك في سبيل التغلب على المشاكل الفنية التي ظهرت على الصعيدين الدفاعي والهجومي للمنتخب، رغم أنه لم يتعرض لضغط هجومي واضح في مباراتيه، بما فيهم مباراة العراق التي خسرها " الأخضر" تكتيكيا في مواجهة سلاح السرعة والمرتدات، في الوقت الذي لم يقدم عرضا هجوميا يليق به امام المنتخب اليمني رغم فوزه.

ورغم أن المنتخب السعودي سيفتقد جهود لاعبه سلمان الفرج بسبب الإصابة والذي كان قد أصيب خلال مران المنتخب،  إلا أن ريكارد يعول على إستعادة نجوم فريقه جزء من بريقهم المفقود وعلى رأسهم ياسر القحطاني وفهد المولد واحمد عطيف وتيسير الجاسم وأسامه الهوساوي، وإلا سيكون المقابل باهظا على المدرب – الذي استنفذ عدد مرات السقوط- وعلى اللاعبين ايضا.

وعلى الجانب الأخر لن تكون المهمة أسهل بالنسبة للمنتخب الكويتي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب على مدار تاريخه برصيد 10 ألقاب، من منطلق تفوقه بنسبة الاهداف، فمثل هذه المباريات لا تعترف بهامش التفوق، والمنتخب اذي يخوض المواجهات المصيرية بأكثر من خيار تكون مهمته أصعب.

على المستوى الفني فالمنتخب الكويتي قدم اداء أفضل، صحيح انه خسر من العراق، إلا أن عامل التوفيق كان حليفا لأسود الرافدين في هذه االمواجهة، وفشل مهاجموا الأزرق في كسر حائط الصد الذي اقامة متصدر المجموعة، مع كامل سيطرتهم على معظم مجريات اللقاء، وقبلها كان فوزا مستحقا على المنتخب اليمني.

وما يميز الصربي جوران توفاريتش المدير الفني للمنتخب الكويتي واقعيته في التعامل مع عناصر فريقه، وتوظيفهم بالشكل السليم المفيد داخل الملعب.

لكن في نفس الوقت فان الأزرق يعاني من مشاكل فنية تتمثل في عدم قدرته على  استثمار الفرص التهديفية التي تتاح لاعبيه، فلاعبوه يصلون إلى منطقة العمليات بمهارة ، ولكن اللمسة الأخيرة غير موفقة في حالات كثبرة.

وعلى الجانب الدفاعي هناك بعض الثغرات خاصة تلك المتعلقة بالإرتداد السريع من الهجوم إلى الدفاع، وهو ما يمكن أن مثل مشكلة في وجود لاعبين أصحاب سرعات ومهارات في المنتخب السعودي.

ولن يكون الأسلوب الدفاعي شعار " الأزرق" في هذه المواجهة المصيرية من منطلق أن خير وسيلة للدفاع هو الهجوم، وهو ما تجسد في تصريحات جوران بأن من سيسجل أولاً سيفرض أسلوبه على المباراة، وسيجبر الفريق الآخر على التعامل مع استراتيجيته.

وقد يعول جوران على المهاجم المتميز بدر المطوع ، الذي يلعب كرأس مثلت مقلوب خلف الثنائي المتفاهم عبد الهادي خميس صاحب المجهود الوافر ويوسف ناصر، وكذلك لاعبو الوسط فهد العنزي ووليد علي، المشكلة الحقيقية في اختيار التشكيلة المناسبة في ظل جاهزية جميع لاعبي "الازرق".

العراق يسعى لحصد العلامة الكاملة أمام اليمن الباحث عن الخروج المشرف في خليجي 21




 

بعد أن حجز مقعده في الدور قبل النهائي بتحقيق انتصارين متتاليين واعتلاء صدارة مجموعته ببطولة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم (خليجي 21) المقامة حاليا في البحرين ، يتطلع المنتخب العراقي الملقب باسم "أسود الرافدين" إلى مواصلة حصد العلامة الكاملة تحت قيادة مديره الفني حكيم شاكر وتحقيق الفوز على نظيره اليمني في المباراة التي تجمع الفريقين غدا السبت على ملعب استاد مدينة خليفة الرياضية في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية.

المنتخب اليمني لا يزال متمسكا بأمل المشاركة المشرفة في البطولة الخليجية التي لم يحقق بها أي انتصار في تاريخه ، ويحلم بتحقيق مفاجأة من خلال نتيجة إيجابية أو تفادي الهزيمة على الأقل في نهاية مشوار مشاركته السادسة في العرس الخليجي.

استهل المنتخب العراقي مشواره في البطولة بفوز ثمين على نظيره السعودي 2/صفر ثم حجز مقعده في المربع الذهبي بتحقيق الفوز في المباراة الثانية أمام نظيره الكويتي 1/صفر ، لكنه  ربما لا يكتفي بذلك وإنما يرغب في اتباع خطى المنتخب الإماراتي الذي حقق الفوز في جميع مبارياته الثلاث بالدور الأول ليتربع على صدارة المجموعة الأولى برصيد تسع نقاط.

ولم يكن ذلك هو العامل المشترك الوحيد الذي يجمع بين المنتخبين الإماراتي والعراقي ، وإنما هناك عنصر تشابه آخر يتمثل في أن المنتخبين هما الوحيدين اللذين خاضا البطولة تحت قيادة المدرب المحلي ، حيث يلعب الفريق الإماراتي تحت قيادة مهدي علي بينما يقود المدرب العراقي حكيم شاكر منتخب بلاده ، وقد نجحا في إعلاء راية المدرب المحلي من خلال البطولة الحالية.

ربما يكون الخطر الوحيد الذي يهدد المنتخب العراقي في مباراة الغد هو الإفراط في الثقة لدى لاعبيه نظرا لأن أغلب التكهنات ترجح فوز أسود الرافدين في ظل المعنويات العالية للاعبي الفريق والتفوق الكبير للمنتخب العراقي على نظيره اليمني في سجل المشاركات ببطولات كأس الخليج.

هذا ما أدركه نعيم صدام نائب رئيس الوفد العراقي المشارك في البطولة والذي حذر اللاعبين من الإفراط في الثقة والاستهانة بالمنتخب اليمني خاصة في ظل الرغبة القوية التي أبداها المدير الفني توم سينتفيت في قيادة الفريق لتحقيق نتيجة إيجابية رغم حالات الغياب التي يعاني منها.

أكد المدير الفني العراقي حكيم شاكر أنه سيدفع بتشكيل أساسي قوي في المباراة أمام اليمن ، مشيرا إلى أن جميع اللاعبين المتواجدين لديه حاليا يستحقون اتداء قميص المنتخب العراقي وأنا لا فارق لديه بين لاعب أساسي واحتياطي.

وأشاد شاكر بالمنتخب اليمني قائلا "المنتخب اليمني فريق جيد ، وأعتبر ما حققه في البطولة مفاجأة ، وفي اعتقادي أنه يسير في الطريق الصحيح لتطوير مستقبل الكرة اليمنية".

على الجانب الآخر أبدى سينتفيت مدرب اليمن حزنه لاقتراب الخروج من البطولة ومغادرة البحرين ، إلا أنه صرح خلال مؤتمر صحفي قائلا "غدا لدينا مباراة مهمة نسعى فيها لتحقيق نتيجة إيجابية، أمام العراق".


وأضاف "أتمنى أن أواجه الفريق الأول العراقي وليس الصف الثاني ، لأن اللاعبون الاحتياطيون سيكونون متحفزون لتحقيق نتيجة إيجابية أمامنا ، ليثبتوا للمدرب أنهم يستحقون الثقة ، أما لاعبو الفريق الأول فسيخشون الإصابات والحصول على إنذارات التي قد تكون سببا في غيابهم عن قبل النهائي".

يواجه المنتخب اليمني ومديره الفني أزمة حقيقية قبل مواجهة العراق حيث انضم عصام الورافي إلى قائمة الإصابات بالفريق ليصبح سادس لاعب يغيب عن قائمة الفريق بسبب الإصابات.

تعرض الورافي للإصابة خلال تدريبات الفريق ليفتقد سينتفيت جهوده كما يفتقد بالفعل جهود أيمن الهاجري ومنصر باحاج ومدير عبد ربه ونجيب الحداد وحمادة الزبيري.

الجدير بالذكر أن مباراة الغد هي الأولى بين المنتخبين العراقي واليمني في تاريخ بطولات كأس الخليج ولا شك في أن القاسم المشترك بين المدربين هو الرغبة القوية في تقديم عرض جيد يسعد جماهير كرة القدم الخليجية في ختام منافسات دور المجموعات.

تقام المباراة في نفس توقيت المواجهة الأخرى في المجموعة والتي تجمع بين المنتخبين السعودي والكويتي في استاد البحرين الوطني وتحسم بطاقة التأهل الثانية من المجموعة ، حيث حصد كل من الفريقين ثلاث نقاط خلال أول مباراتين له بالمجموعة.

الأحمر البحريني يكسر النحس .. وينقذ دورة الخليج !







■■ كسرت البحرين بعض "النحس" في دورة كأس الخليج الرابعة التي تنظمها على أرضها حالياً، بعد أن تأهلت مساء اليوم إلى الدور قبل النهائي للبطولة بعد دورتين لم تحقق فيها  على أرضها أفضل من المركز الخامس عامي 1986 و1998 ، وخرجت بإحباطات كبيرة .

■■ جاء تأهل الأحمر البحريني بعد مباراة شبه نهائية أمام العنابي القطري ، تفوق فيها الفريق البحريني ولعبها بإستراتيجية هجومية حافلة بالمغامرة وإنتهت بهدف وحيد من ضربة جزاء مثيرة للجدل وسجلها فوزي عايش الذي رفض التسجيل مرة أخرى من إنفراد تام ، كما أضاع سامي الحسيني إنفراد آخر،وتصدت العارضة القطرية لهدف آخر من محمد حسين، وضاعت فرص أخري من  إسماعيل عبد اللطيف الذي لا يزال الحظ يخاصمه بأمل أن يصالحه في المباريات الحاسمة بعد ذلك.

■■ رغم الخسارة قدم المنتخب العنابي لمحات في المباراة تعتبر الأفضل له في البطولة  خاصة في النصف الأخير من الشوط الثاني ، وتصدت العارضة لهدف مؤكد من سيباستيان سوريا ، ولم يحتسب الحكم المجري فيكتور كاساي  ضربة جزاء من لمسة يد واضحة حين حمل قلب الدفاع محمد حسين الكرة بيده ولم يرها الحكم ولا المساعد.

■■ الفوز البحريني كان مكافأة للجماهير الكبيرة التي صممت على مؤازرة فريقها حتى النهاية ، وهذا الفوز أيضا أنقذ البطولة بإستمرار المضيف والأجواء الدافئة في الملاعب رغم برودة المنامة ، وربما يجب على المضيف أن يضاعف جهوده إذا كان يأمل مواصلة المشوار في المرحلة الأصعب لأن المنافس في الدور قبل النهائي سيكون المنتخب العراقي الصلب أحد أقوى فرق البطولة تكتيكا وتنظيميا وفاعلية .

■■ أخيراً يأتي وداع المنتخب القطري مبكراً ، ليثيرعلامات الإستفهام حول فريق مستقر مع مدرب وجهاز فني وإداري ، ومنتظم في الإعداد ولكن غاب عنه التركيز، ولم يدخل أجواء البطولة، ربما لإرتباط المدرب واللاعبين لحد كبير بما ينتظرهم من استحقاق أكبر في المباريات المتبقية من تصفيات المونديال.  

سان جيرمان يسقط في فخ التعادل السلبي أمام أجاكسيو في الدوري الفرنسي







أخفق باريس سان جيرمان في التسجيل لأول مرة في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم منذ أغسطس الماضي وسقط  في فخ التعادل السلبي على ملعبه أمام أجاكسيو مساء الجمعة في المرحلة العشرين من الدوري.

أضاع باريس سان جيرمان عدة فرص للتسجيل بعد طرد تياجو موتا قبل نهاية الشوط الأول بسبب التحام قوي مع فردريك ساماريتانو.

كما تعرض لاعبو فريق المدرب كارلو انشيلوتي للطمة عندما خرج القائد تياجو سيلفا من الملعب بسبب اصابة في الساق.

وكان أول ظهور للمهاجم البرازيلي لوكاس مورا هادئا مع باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي ليرفع الفريق رصيده الى 39 نقطة في الصدارة بفارق نقطة واحدة أمام ليون ومرسيليا.

ويحل ليون ضيفا على تروا المتعثر في وقت لاحق اليوم  السبت بينما يتوجه مرسيليا لملاقاة سوشو الذي يحتل المركز 18  غدا الأحد.

وأحبط اجاكسيو الذي يحتل المركز الخامس عشر محاولات فريق العاصمة في الشوط الأول ووجد اصحاب الارض الأمر صعبا لصناعة الفرص.

أضاع النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش متصدر قائمة هدافي الدوري الفرنسي برصيد 18 هدفا ، أخطر فرصة للتسجيل بعد ان أطلق تسديدة مباشرة اثر تمريرة رائعة من موتا الا ان الكرة مرت فوق العارضة في الدقيقة 32 .

وانقذ جويرمو اوشوا حارس اجاكسيو ضربة رأس رائعة من المدافع البرازيلي اليكس في الدقيقة 61 قبل أن يمنع ابراهيموفيتش من التسجيل من وضع انفراد.

وكان بوسع المهاجم السويدي ان يمنح الفوز لباريس سان جيرمان في الوقت المحتسب بدل الضائع الا ان تسديدته من خارج منطقة الجزاء ذهبت بعيدا عن المرمى.

واستمر صيام سانت ايتيان عن الفوز في الدوري  وتعادل على ارضه مع تولوز 2/2 في وقت سابق أمس.

وضع لوك بيرين أصحاب الأرض في المقدمة في الدقيقة 26 لكن سانت ايتيان لم يهنأ بالهدف كثيرا إذ سرعان ما أدرك ايتيين ديدو التعادل لتولوز بعد دقيقة واحدة.

وتقدم الفريق الضيف قبل دقيقتين من نهاية الوقت الاصلي للشوط الاول عبر سيرجي اورير الا ان يوهان مولو أدرك التعادل لسانت ايتيان في الدقيقة 62.

ويحتل سانت ايتيان - الذي تغيب عنه الانتصارات في الدوري منذ نوفمبر  الماضي - المركز العاشر برصيد 28 نقطة متقدما بنقطة واحدة على تولوز.

الأبيض أكثر بياضاً .. يضرب كل العصافير في المنامة







■■ أكد المنتخب الأبيض الإماراتي أنه مرشح جاد وتقدم خطوة أخرى كبيرة للمنافسة على اللقب ، وأنه يمتلك من الأوراق الاستراتيجية  والمواهب في كل الخطوط ، ما يطمئن جماهيره بأنه فريق المستقبل للكرة الإماراتية لحقبة طويلة بعيداً عن التتويج او الإخفاق في هذه البطولة .

■■  لعب مهدي علي المدير الفني للأبيض  بأكثر من نصف فريقه من غير الأساسيين في أول مباراتين، ومع ذلك فقد  نجح في قيادتهم فنيا وخططيا  في المباراة وتماسك الفريق وأدى المهمة المطلوبة ، وتحمل المسؤولية في مواجهة منافس لعب بشكل هجومي ضاغط  طوال المباراة ، ولما جاء الوقت المناسب ، تمكن من خطف الفوز ببراعة وبهدفين ملعوبين للنجم العائد أحمد خليل .

■■ كان مهدى مغامراً ولكنه إلتزم بالروح الرياضية وقاعدة اللعب النظيف وكان صارماً في الالتزام الدفاعي والمرتدات الهجومية التي حققت الفوز لفريقه ، ليضرب  كل العصافير بحجر واحد ، فقد حقق العلامة الكاملة،  واستنهض همم كل اللاعبين ليدخلوا فورمة البطولة، وأصبح لديه 17 لاعبا في مستوى واحد متقارب جداً ، ونال الفريق الثقة وإرتفعت معنوياته ،وإزداد لمعان الأبيض وصار أكثر بياضاً ، وإحتفظ أيضا بثقة ودعم جماهيره التي ستأتي وتؤازره بعدد قياسي حتى ختام الدورة.

■■ وكما قلت ان المنتخب القطري ترك وراءه علامات إستفهام ، فالمنتخب العماني هو الآخر يثير الكثير من الأسئلة حول  مستوى الفريق وفاعليته ،حيث حقق نقطة واحدة من 3 مباريات وسجل هدفا واحداً مقابل أربعة أهداف ، وإفتقد لاعبوه التركيز وإستثمار الفرص والتفاهم والتجانس، وهناك علامة إستفهام أخرى حول علاقة المدرب مع اللاعبين وتقييمه الفني لهم ، وثقته فيهم  وتثبيت التشكيل وبالذات رأس الحربة عماد الحوسني الذي لم يحصل على فرصة كاملة للمشاركة، وربما يكون عدم تركيزه بسبب المباريات التي تنتظره في تصفيات آسيا المونديالية.  
 

مان سيتي يعرض المشاغب بالوتيلي على ميلان ..وبرلسكوني يصفه بالتفاحة العفنة !







عرض فريق مانشستر سيتي الإنجليزي مهاجمه ماريو بالوتيلي على إدارة نادي ميلان الإيطالي كي يتعاقد معه خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

 
وذكرت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية أن مان سيتي ينتظر الحصول على 30 مليون يورو نظير بيع بالوتيلي بالرغم من الانتقادات اللاذعة التي وجهها مالك ميلان سيلفيو برلسكوني للاعب.

 
ووصف برلسكوني بالوتيلي بأنه "تفاحة عفنة" محذرا من أن التعاقد مع لاعب مثله قد يضر باستقرار الفريق.

 
ورغم ذلك، يأمل مسئولو مان سيتي أن يكون لمدرب ميلان ماسيميليانو أليجري رأي مخالف لما يراه برلسكوني بحيث يمكن إتمام الصفقة.

 
واستغنى ميلان مؤخرا عن مهاجمه البرازيلي ألكسندر باتو مقابل 15 مليون يورو، وهو المبلغ الذي يعتزم برلسكوني استثماره لضم رأس حربة جديد.

 
وتأمل إدارة مان سيتي التخلص من بالوتيلي (22 عاما) قبل نهاية فترة الانتقالات بسبب الجدل المستمر الذي يثيره اللاعب من خلال سلوكياته غير المنضبطة والتي كان آخرها اشتباكه بالأيدي مع مدربه روبرتو مانشيني خلال أحد التدريبات.

فيديو : ميسي يتحدى كريستيانو على الكلاسيكو القادم ..؟



لاشك بأن التحديات بين نجم برشلونة ليونيل ميسي ونجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو لاتنتهي ، فاللاعبان هما الأفضل في العالم في الوقت الحالي ، وكل منهما يحاول يوما بعد يوما التفوق على الآخر .
فالكثير ينتظر الكلاسيكو القادم بين ريال مدريد وبرشلونة على البرنابيو وذلك للاستمتاع بما سيقدمه هذين النجمين ومحاولة كل منهما التسجيل في مرمى الآخر لزيادة رصيده من الأهداف في مباريات الكلاسيكو .
وترجم اللاعبان اعلانا عن هذا التحدي ، حيث نشرت قناة الجزيرة الرياضية فيديو للاعبان وهما يتحديان بعضهما البعض قبل كلاسيكو الليغا في مارس القادم ، وذلك من خلال رسائل عبر الهاتف النقال .

شاهد الفيديو :

تشكيلة : ريال مدريد يرحل الى أوساسونا



يشد نادي الملكي الرحال الى ملعب ” ريتو دي نافارا ” لملاقاة نادي أوساسونا مساء السبت ضمن الجولة التاسعة عشرة والختامية من الدوري الإسباني لكرة القدم.وذلك في تمام الساعة العاشرة بتوقيت مكة المكرمة.
يدخل نادي ريال مدريد اللقاء بعد التاهل الى الدور ربع النهائي من مسابقة كاس الملك بعد فوزه الكبير على سيلتا فيغو بأربعة اهداف نظيفة كان البرتغالي كريستيانو رونالدو النصيب الأكبر بإحرازه ثلاثة اهداف ويأتي من فوز صعب على ميدانه على ريال سوسيداد بأربعة اهداف مقابل ثلاثة وسيفتقد ريال مدريد الى مجهودات مدافع سيرجو راموس بسبب العقوبة لخمس مباريات،اما في الجهة المقابلة يدخل أصحاب الأرض اللقاء بعد الخروج من كاس الملك بعد الهزيمة ذهابا وإيابا امام نادي فالنسيا ويأمل أوساسونا في تقدم أداء والخروج من قاع الترتيب وتعويض الخسارة الاخيرة في الدوري امام نادي إشبيلية بهدف نظيف.يحتل نادي العاصمة المركز الثالث 36 نقطة فيما يحتل أوساسونا المركز الأخير عند النقطة 14.
                                                                          التشكيلة المتوقع حسب المصادر الاسبانية

تشكيلة : تشيلسي في مهمة صعبة ضد ستوك سيتي بعد الخسارة في كاس رابطة المحترفين الانجليزية


 
يدخل نادي تشيلسي الانجليزية بقيادة المدرب المؤقت رافائيل بينيتيز مباراة الغد ضد نادي ستوك سيتي في ملعب “بريطانيا ستديوم” ,وتأتي المباراة في إطار  الجولة الثانية والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
ومن جهة أخري يدخل نادي تشيلسي المباراة بعد الخسارة القاسية من نادي سوانزي سيتي بنتيجة 2-0في إطار نصف نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.
وفي المقابل يدخل نادي ستوك سيتي المواجهة وعينه على الثلاث نقاط ,وذلك للمحافظة على نفسه في المكان الدافئ في الدوري الممتاز.

اليكم التشكيلة المتوقعة

جوارديولا عند رؤيته لبيريز “ها قد جاء الرئيس الذي سيوقع معي”


تناولت حلقة الينتول بيلوتا موضوع العناق الذي جمع بين الرئيس فلورنتينو بيريز و بيب جوارديولا ” عناق حنون بين بيريز وبيب” وذلك خلال حفل توزيع الكرة الذهبية في زيوريخ.
وفقا للبرنامج فإن الصحفية التي كانت حاضرة في الحفل سمعت كلاما من بيب فور رؤيته لبيريز حيث قال ” لقد أتى الرئيس الذي سيوقع معي”. وما جعل الأمر أقرب للتصديق هو تصريح المدرب بيب في الحفل ” سأبدأ التدريب الموسم القادم”.
المشكلة الآن لدى إدارة ريال مدريد هي مشجعي النادي. هل سيتقبلون فكرة تدريب جوارديولا لريال مدريد، خاصة أنه لا تربطه علاقة جيدة مع أهم لاعبي ريال مدريد كريستيانو رونالدو، و مورينهو الذي يملك عقدا مع النادي حتى عام 2014.

تقرير وصور: الحالات المشابهة لشتم الحكام التي وقعت هذا الموسم في اسبانيا



عقوبة خمس مباريات لسيرجيو راموس بعد شتمه لحكم مباراة ريال مدريد ضد سيلتا فيجو “ايزا غاميز” هو فصل جديد من مسلسل العقوبات على اللاعبين الذين يفقدون اعصابهم. دليل آخر على أن هذا الموسم لجنة مسابقة الاتحاد الاسباني قررت المعاقبة بقسوة على اللاعبين.
في حالة المدافع الاندلسي، لجنة المسابقة قامت بتطبيق المادة 94 من القانون التأديبي للاتحاد الاسباني والذي ينص على أن “الإهانة او الذهاب نحو الحكم للاسائة عليه تعتبر جريمة خطيرة ويتم العقاب على اللاعب من 4 الى 12″.
يمكننا الحديث حول عدة حالات وقعت هذا الموسم في الدوري الاسباني ولكن لجنة المسابقة لم تتعامل بنفس الطريقة. على سبيل المثال: سيرجيو غارسيا (اسبانيول)، ماتيلا (مورسيا) و الازوبال اويير (برشلونة ب).
مهاجم اسبانيول عوقب مع أربع مباريات بعد قوله “انت وغد” للحكم كارلوس ديل سيرو غراندي في مباراة اسبانيول وفالنسيا في اطار الجولة 12 من الليجا.
ماتيلا (ريال مورسيا) عوقب لست مباريات بعد ان فقد اعصابه في نهاية اللقاء الذي جمع فريقه ضد نادي ساباديل في اطار الجولة 17 من دوري الدرجة الثانية الاسباني وهذه هي اصعب عقوبة عرفتها اسبانيا هذا الموسم.
محضر الحكم خورخي فاسكيز فيغيروا يشرح ما قاله لاعب مورسيا: “في نهاية المباراة اللاعب ماتيلا طرد بعد قوله بصوت عال: “اللعنة عليك”، وبعد طرده واصل شتمه للحكم وقال له: ” أنت ابن ال…، سوف اقتلك” قام بتكرار هذه العبارة ثلاث مرات وكان لا بد من تدخل بعض زملائه لايقافه.
ومع ذلك، في حالة مماثلة جدا للاعب مورسيا. لجنة المسابقة شرعت بشكل مختلف في حالة حارس مرمى برشلونة ب “الازوبال اويير” في المباراة التي جمعت الفريق الثاني للنادي الكتلوني ضد نادي جيرونا. وفقا لمحضر الحكم لاعب البارسا ذهب إليه عندما تلقى البطاقة الصفراء الثانية وقال له: “ماذا تريد، ان اضربك؟”.
في هذه الحالة، لجنة المسابقة عاقبت لاعب برشلونة ب مع ثلاث مباريات وهي عقوبة اقل من ما تنص عليه المادة 94 من القانون التأديبي للاتحاد الاسباني. في هذه الحالة تم تطبيق المادة 117 من القانون التأديبي والذي ينص على أن يعاقب ان كانت هناك “مواقف احتقار أو عدم احترام تجاه مدراء، حكام أو سلطات رياضية، بشرط أن يكون الإجراء لا يشكل خطورة أكثر”. وفي مثل هذه الحالات “يعاقب بايقاف ما بين 2 و 3 مباريات أو لمدة شهر”.
وبالتالي، قررت لجنة المسابقة تطبيق مادة التي تنص على عقوبة أكبر في حالة راموس الذي قال للحكم “وقح”. على عكس حالة حارس مرمى برشلونة ب الذي هدد الحكم بضربه.